الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {المشرق} اسم مكان من الفعل شرق يشرق باب نصر، وكان القياس أن يقال مشرق بفتح الراء لأن عين المضارع مضمومة ولكنّه جاء على مفعل بكسر العين وهو من الشواذ [انظر الآية 115]. {المغرب} اسم مكان من الفعل غرب يغرب باب نصر، وقد جاء شاذّا على مفعل بكسر العين وكان قياسه أن يكون على مفعل بفتح العين.. [وانظر الآية 115]. {بهت} بالبناء للمجهول، وهو في معناه مبنيّ للمعلوم ويحتاج إلى فاعل، ومثله في القرآن هرع في المضارع: {وجاءه قومه يهرعون إليه} [هود- 78]. .[سورة البقرة: آية 259]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل أن نجعلك في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره فعلنا ذلك لتعلم ولنجعلك آية للناس. الواو عاطفة {انظر إلى العظام} مثل انظر إلى طعامك {كيف} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال ننشز مضارع مرفوع وها ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم ثم حرف عطف {نكسوها} مثل ننشزها {لحما} مفعول به ثان منصوب. الفاء استئنافيّة لمّا ظرفيّة حينيّة متعلّقة ب {قال} متضمّنة معنى الشرط {تبيّن} فعل ماض، والفاعل مقدّر دلّ عليه الكلام المتقدّم أي تبيّن كيفية الإحياء، اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {تبيّن} {قال} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {أعلم} مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره أنا {أنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بقدير، {شيء} مضاف إليه مجرور {قدير} خبر أنّ مرفوع. والمصدر المؤوّل {أنّ اللّه} {قدير} سدّ مسدّ مفعولي أعلم. جملة: {مرّ} لا محلّ لها صلة الموصول الذي. وجملة: {هي} خاوية في محلّ نصب حال من قرية. وجملة: {قال أنّى} في محلّ نصب حال من فاعل مرّ أو لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يحيي} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أماته} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {بعثه} لا محلّ لها معطوفة على جملة أماته. وجملة: {قال} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كم لبثت} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قال} الثالثة لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {لبثت يوما} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قال} الرابعة لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {بل لبثت} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة مقول القول محذوفة أي: قال ما لبثت يوما أو بعض يوم بل لبثت مائة عام. وجملة: {انظر إلى طعامك} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن لم تطمئنّ فانظر. وجملة: {لم يتسنه} في محلّ نصب حال من الطعام والشراب معا بمعنى الغذاء أو من الشراب لأنه المتأخّر. وجملة: {انظر إلى حمارك} في محلّ جزم معطوفة على جملة انظر إلى طعامك. وجملة: {نجعلك} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المقدّر أن وجملة: {انظر إلى العظام} في محلّ جزم معطوفة على جملة انظر إلى طعامك. وجملة: {ننشزها} في محلّ نصب حال من العظام. وجملة: {نكسوها} في محلّ نصب معطوفة على جملة ننشزها. وجملة: {تبيّن} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قال} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {أعلم} في محلّ نصب مقول القول. .الصرف: {خاوية} مؤنّث خاو، اسم فاعل من خوت الدار تخوي من باب ضرب أو من خوي يخوى باب فرح. {عروشها} جمع عرش وهو السقف وكلّ ما هيئ ليستظلّ به، اسم جامد وزنه فعل بفتح فسكون. {مائة} اسم للعدد المعروف، وترسم الكلمة من غير ألف أو مع الألف كلاهما جائزة، والتاء عوض من الياء وزنه فعة. {عام} اسم للمدّة المعروفة، فيه إعلال بالقلب لأن الألف أصلها واو جمعه أعوام. {طعام} اسم جامد لما يؤكل، وزنه فعال بفتح الفاء [انظر الآية 61 والآية 184]. شراب: اسم جامد لما يشرب وزنه فعال بفتح الفاء. {يتسنّه} الهاء في الفعل أصلية، فهي ثابتة وصلا ووقفا، وقيل هي للسكت وأنّ لام الكلمة واو، والفعل مجزوم بحذف حرف العلّة. ويجوز أن يكون الفعل مشتقّ من التسنّن الذي هو التغيّر وأصله لم يتسنّن، مأخوذ من الحمأ المسنون، فأبدلت النون الأخيرة حرف علّة، وفي هذه الحال تكون الهاء للسكت ليس غير. {العظام} جمع عظم وهو اسم جامد وزنه فعل بفتح فسكون. وثمّة جمع آخر هو أعظم بضمّ الظاء، وعظامة بكسر العين. {لحما} اسم جامد وزنه فعل بفتح فسكون. .[سورة البقرة: آية 260]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل {أن يطمئنّ قلبي} في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره أسأل، والاستدراك والفعل بعده معطوف على مقدّر أي: بلى آمنت، وما سألت غير مؤمن ولكن سألت ليطمئنّ قلبي. قال مثل الأول والفاعل اللّه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر خذ فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {أربعة} مفعول به منصوب {من الطير} تمييز العدد الفاء عاطفة صر مثل خذ و(هنّ) ضمير متّصل مفعول به إلى حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {صرهنّ} {ثمّ} حرف عطف {اجعل} مثل خذ {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بفعل اجعل بتضمينه معنى ألق، {جبل} مضاف إليه مجرور من حرف جرّ و(هنّ) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {اجعل} {جزءا} مفعول به منصوب ثمّ ادع مثل ثمّ اجعل و(هنّ) ضمير متّصل مفعول به يأتين مضارع مبنيّ على السكون في محلّ جزم جواب الطلب... والنون فاعل والكاف ضمير مفعول به {سعيا} مصدر في موضع الحال، الواو استئنافيّة {اعلم} مثل اجعل {أنّ اللّه عزيز} مثل أنّ اللّه قدير- في الآية السابقة- {حكيم} خبر ثان مرفوع. والمصدر المؤوّل {أنّ اللّه عزيز} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي اعلم. جملة: {قال إبراهيم} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: النداء وصلتها في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أرني} لا محلّ لها جواب النداء استئنافيّة. وجملة: {تحيي} في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل أر. وجملة: {قال} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أو لم تؤمن} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقدّرة هي مقول القول. أي: أ تسأل ولم تؤمن؟ وجملة: {قال} الثالثة لا محلّ لها استئناف بيانيّ. والجملة المقدّرة: «بلى آمنت» في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {يطمئنّ قلبي} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المقدر أن. وجملة: {قال} الرابعة لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {خذ أربعة} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر، أي: إن: أردت ذلك فخذ.. وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {صرهنّ} إليك في محلّ جزم معطوفة على جملة خذ أربعة. وجملة: {اجعل} في محلّ جزم معطوفة على جملة صرهنّ. وجملة: {ادعهنّ} في محلّ جزم معطوفة على جملة اجعل. وجملة: {اعلم} لا محلّ لها استئنافيّة.
|